سایت مرکز فقهی

چکيده
هذه القاعدة من القواعد المهمّة التي تجري في کثير من الفروغ الفقهيّة و من القواعد المشهورة التي تمسّک العلماء بها کثيراً بحيث صارت کأحد من المسلّمات.
لهذا بحث في هذه المقالة عن جهات مختلفة موجودة في القاعدة حتّي تعريف حسناً صغريات هذه القاعدة.
من الجهات المهمّة التي بحث عنها في هذه المقاله، مدرک القاعدة و هو امران اساسيّان احدهما الروايات، و ثانيهما سيرة العقلاء.
و ايضاً بحث عن ان هذه القاعدة، من القواعد الفقهيّة لا انّها من المباحث الاصوليّة، و انها من الامارات لا الاصول العلميّة.
من النکات المهمّة في قاعدة التجاوز، ان شرط جريانها حدوث الشک بعد تجاوز المحلّ والدخول في الغير، لذا يجب البحث عن المراد من المحل و من الغير الذي يجب الدخول فيه.
نکته اخري مهمّة التي طرحت في هذه المقالة، الجريان او عدم جريان قاعدة الفراغ مع العلم بالغفلة. و في هذه المسألة قولان يوجبان اختلافاً کثيراً في الفتاوي.
مسألة اخري. مبحوث عنها: اشتراط او عدم اشتراط عدم احتمال ترک الجزء عمداً جهة اخري في البحث استثناء الطهارات الثلاث من قاعدة التجاوز.
الکلمات الاساسيّة والرئيسيّة

محقق: سيد مهدي مستجاب الدعوه

تذکر:اصل مقاله در معاونت آموزش مرکز فقهی ائمه اطهار علیهم السلام موجود می باشد.متقاضیان میتوانند جهت دریافت مقاله نام و شماره تلفن خود و نام مقاله مورد درخواست را به سامانه 50001000522790 پیامک نمایند.

تعداد بازدید :424
کليه حقوق اين سايت متعلق به مرکز فقهي ائمه اطهار (ع) است.